بيان صحفي.. اشارة الى ما تم نشره في قناة الشرقية (نشرة الحصاد) يوم الجمعة الماضية، نود ان نوضح للرأي العام ان المصرف العراقي للتجارة TBI يمثل بوابة الاتصال بالعالم

 

بيان صحفي

العراق – بغداد

11 كانون الاول 2022

اشارة الى ما تم نشره في قناة الشرقية (نشرة الحصاد) يوم الجمعة الماضية، نود ان نوضح للرأي العام ان المصرف العراقي للتجارة TBI يمثل بوابة الاتصال بالعالم لتنفيذ الاعتمادات المستندية واصدار خطابات الضمان والحوالات الخارجية مع المؤسسات المالية في دول العالم اجمع، وان هذهِ العمليات المصرفية يتم تنفيذها للقطاعين الحكومي والخاص.

يحضى مصرفنا بثقة عالية لدى كبرى المصارف العالمية من خلال العلاقات المالية المصرفية وفتح حسابات للمصرف لدى تلك البنوك والتي يبلغ عددها 420 بنك مراسل حول العالم.

ان المصرف العراقي للتجارة TBI وبكل شفافية ينشر على الموقع الالكتروني الرسمي الخاص به كافة البيانات المالية المدققة بواسطة احدى الشركات الاربعة الكبرى العالمية المتخصصة في مجال تدقيق البيانات المالية، والتي يوضح فيها كافة التفاصيل المالية  للمصرف بما في ذلك مبالغ القروض المتلكئة.

ونوضح حول ما تم نشره في قناة الشرقية (نشرة الحصاد) يوم الجمعة الماضية ان مبلغ اجمالي القروض المتلكئة في المصرف غير دقيق لكون هناك تسويات مالية تم ابرامها مع زبائن المصرف وهم مستمرون بتسديد مبالغ القروض وفوائدها دون تلكؤ.

ونؤكد على انه لايوجد قروض لمشاريع وهمية حسب ما تم ذكره، لكن يوجد عدد من القروض السابقة لزبائن مجهولين محل الاقامة منحت في عهد الادارات السابقة للمصرف حيث تعذر تبليغهم على عناوينهم المثبتة لدى مصرفنا، مما اضطر ادارة المصرف الى اتخاذ اجراءات قانونية بحقهم من خلال تبليغهم بالطرق القانونية الرسمية لمجهولية محل اقامتهم وعن طريق الصحف العراقية  المحلية، ونؤكد ان المحاكم العراقية قد اصدرت قرارات واحكام غيابية بحقهم.

نود ان نؤضح ان تداول هذه المعلومات في الاعلام دون التأكد من مصادرها الدقيقة يؤثر بشكل مباشر على المصرف العراقي للتجارة وعلاقته مع البنوك المراسلة حول العالم والذي ينعكس سلباً على الاقتصاد العراقي بشكل عام.

ان المصرف العراقي للتجارة في العامين الاخيرة بدأ بشكل تدريجي باخذ مخصصات للديون المشكوك في تحصيلها واحتجزها من ارباح المصرف لمواجهة القروض المتلكئة عن السداد وذلك لتعزيز الموقف المالي ولتعزيز رصانة المصرف بسبب التأخر في تسديد تلك القروض.

ونود الاشارة الى ان بعض الشخصيات الذين وردت اسمائهم في النشرة غير متلكئين وهم ملتزمين بتسديد مبالغ القروض وفوائدها بشكل مستمر.

ان إدارة المصرف العراقي للتجارة TBI حريصه كل الحرص بالحفاظ على المال العام وقد عملت في العامين الاخيرة بالتعاون مع ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة ومجلس القضاء الاعلى حول هذا الامر حيث تم استحصال ما يقارب مبلغ (ترليون وخمسمائة مليار دينارعراقي) من خلال اقامة الدعاوى القانونية القضائية وحجز الاموال المنقولة وغير المنقولة وتنفيذ احكام منع السفر بحق عدد من الزبائن المتلكئين لتسديد ما بذمتهم وابرام التسويات المالية مع عدد اخر من الزبائن المتلكئين واخذ ضمانات اضافية لتعزيز موقف القروض العام.

ان العمل مستمر على قدم وساق لمتابعة زبائن المصرف المتلكئين لاسترداد كافة مبالغ تلك القروض المتلكئة وفوائدها، علماً ان المصرف العراقي للتجارة قد حقق ارباح وعوائد مالية الى حد الان من هذا العام 2022 بأعلى نسبة مقارنة بالسنوات السابقة، ويعود احد تلك الاسباب الى استرداد عدد من المبالغ المالية لزبائن المصرف المتلكئين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى